الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن
جملة (لا يوقنون) مستأنفة.
جملة (يستمعون) نعت، وجملة (فليأتِ) جواب شرط مقدر، أي: إن زعم ذلك فليأت.
(أجرا) مفعول ثانٍ، الجار (من مغرم) متعلق بـ (مثقلون). وجملة (فهم مثقلون) معطوفة على جملة (تسألهم).
جملة (فهم يكتبون) معطوفة على جملة (عندهم الغيب).
قوله (فالذين كفروا): من وقوع الظاهر موقع المضمر، أي: فهم المكيدون، فالجملة معطوفة على جملة (يريدون)، (هم) ضمير فصل.
(غير) نعت، و(ما) في (عمَّا) مصدرية، والمصدر المؤول متعلق بناصب سبحان المقدر، و(سبحان) نائب مفعول مطلق.
جملة الشرط مستأنفة، الجار (من السماء) متعلق بـ (ساقطا)، (سحاب) خبر (هو) مقدرة.
جملة (فذرهم) مستأنفة، (الذي) نعت، الجار (فيه) متعلق بـ (يصعقون).
(يوم) بدل من (يَوْمَهُمُ)، (شيئا) نائب مفعول مطلق أي: إغناء قليلا أو كثيرا، وجملة (ولا هم ينصرون) معطوفة على جملة (لا يغني).
الجملة مستأنفة، الظرف (دون) متعلق بنعت لـ (عذابا)، جملة (ولكن أكثرهم لا يعلمون) معطوفة على المستأنفة.
جملة (واصبر) مستأنفة، وكذا جملة (فإنك بأعيننا)، الجار (بحمد) متعلق بحال من فاعل (سَبِّح)، الظرف (حين) متعلق بـ (سبِّح).
الواو عاطفة، الجار (من الليل) متعلق بـ (فسبِّحه)، والفاء زائدة، و(إدبار) اسم معطوف على محل (من الليل)، إذ محله النصب.
قوله (والنجم): مقسم به يتعلق بـ أقسم المقدر، (إذا) ظرف محض يتعلق بفعل أقسم المحذوف أي: أقسم بالنجم وقت هويِّه في أي وقت.
الجملة جواب القسم.
الجملة معطوفة على جواب القسم.
(إن) نافية، وجملة (يوحى) صفة لـ (وحي).
جملة (علَّمه) نعت ثان لـ (وَحْيٌ).
(ذو) صفة لـ (شَدِيدُ الْقُوَى)، وجملة (فاستوى) معطوفة على جملة (عَلَّمَهُ).
الواو حالية، الجار (بالأفق) متعلق بالخبر، وجملة (هو بالأفق) حالية من فاعل (استوى).
جملة (دنا) معطوفة على جملة (استوى).
قوله (أو أدنى): اسم معطوف على (قاب).
جملة (فأوحى) معطوفة على جملة (كان)، (ما) اسم موصول مفعول به.
جملة (ما كذب) مستأنفة.
جملة (أفتمارونه) مستأنفة.
الواو مستأنفة، (نزلة) نائب مفعول مطلق.
(عند) ظرف مكان متعلق بـ (رَآهُ).
جملة (عندها جنة) حالية من (سِدْرَةِ).
(إذ) ظرف متعلق بـ (رَآهُ)، (ما) موصول فاعل.
جملة (ما زاغ) مستأنفة.
جملة (لقد رأى) جواب قسم مقدر، وجملة القسم وجوابه مستأنفة.
الجملة مستأنفة، ويتعدَّى لاثنين أولهما: (اللات)، والثاني: الجملة الاستفهامية (أَلَكُمُ الذَّكَرُ).
(الثالثة الأخرى) نعتان لـ (مناة).
مبتدأ وخبر، (إذاً) حرف جواب، (ضيزى) نعت.
الجملة مستأنفة، جملة (سمَّيتموها) نعت لأسماء، (أنتم) توكيد لفاعل (سَمَّيْتم)، جملة (ما أنزل الله بها) نعت ثانٍ لـ (أسماء)، (سلطان) مفعول به، و(من) زائدة، وجملة (إن يتبعون) مستأنفة، و(إن) نافية، (ما) اسم موصول معطوف على الظن، وجملة (ولقد جاءهم الهدى) حالية من فاعل (يتبعون) أي: يتبعون الظن وهوى النفس في حالٍ تُنافي ذلك، وهي مجيء الهدى من عند ربهم، وجملة (لقد جاءهم) جواب القسم.
(أم) منقطعة، والجملة مستأنفة.
جملة (فلله الآخرة والأولى) مستأنفة.
الواو مستأنفة، (كم) خبرية مبتدأ، الجار (مِنْ ملك) متعلق بنعت لـ(كم)، وجملة (لا تغني) خبر المبتدأ، الجار (في السماوات) نعت لـ (ملك)، (شيئا) نائب مفعول مطلق، الجار (من بعد) متعلق بـ (تغني)، و(إلا) للحصر، والمصدر مضاف إليه.
(تسمية) مفعول مطلق.
جملة (وما لهم به من علم) حالية، و(من) زائدة، و(علم) مبتدأ، الجار (به) متعلق بحال من (علم)، وجملة (إن يتبعون) مستأنفة، وجملة (وإن الظن لا يغني)حالية، الجار (من الحق) متعلق بحال من (شيئا)، (شيئا) نائب مفعول مطلق أي: لا يغني قليلا أو كثيرا.
جملة (فأعرض) مستأنفة، جملة (ولم يُرِدْ) معطوفة على جملة (تولَّى).
الجار (من العلم) متعلق بحال من (مبلغهم)، وجملة (هو أعلم) خبر (إن)، الجار (بمن) متعلق (بأعلم). |